المخالصة العمالية في القانون السعودي.
فبراير 4, 2024رد الاعتبار في النظام السعودي.
فبراير 4, 2024نظام الوكالات التجارية بالسعودية يدعم التجارة بالمملكة العربية السعودية ويساعد على تنمية الاقتصاد، لذلك الوكيل لابد أن يكون سعودي الجنسية ليسمح له بمزاولة الوكالة التجارية، كما يشترط أن يكون رأس مال الشركات الوكيلة من مصادر سعودية وجميع العاملين بها حاملين الجنسية السعودية.
نظام الوكالات التجارية بالسعودية
تم تفعيل هذا النظام بالمملكة العربية السعودية لحاملي الجنسية السعودية فقط، حيث يحظر على الأجانبمزاولة ذلك العمل، بالإضافة إلى وجوب تسجيل الوكلاء بوزارة التجارة والصناعة، حيث يسمح للأفراد بالتسجيل مقابل دفع 50 ريال سعودي بينما تصل رسوم الشركات إلى 100 ريال، الجدير بالذكر أن هناك عقوبات صارمة خاصة بمخالفين ذلك النظام حيث يتم تحديد الغرامة بين ألف ريال وخمسة آلاف ريال سعودي.
أنواع عقود الوكالات التجارية في السعودية
في نظام الوكالات التجارية بالسعودية نجد أن عقود الوكالات التجارية تتألف من:
الامتياز التجاري
المقصود به منح الأذن أو الامتياز لشخص معين للقيام ببيع سلعة أو إنتاجها لصالح الشركة التي تعاقدت معه للقيام بالمهمة.
الوكيل التجاري
وهو بمثابة وسيط يقوم بالبيع أو تقديم خدمات مختلفة لصالح شركة أخرى نظير نسبة من الأرباح متفق عليها عند كتابة العقد.
التوزيع
ويقصد به بيع الشركة لمنتجات أو خدمات لحسابها الخاص.
التوزيع الداخلي
عملية تتم بين تاجر يحمل الجنسية السعودية وبين شركة أو مصنع سعودي بغرض بيع منتجاتهم أو خدماتهم بمقابل مادي.
شروط الوكالة التجارية بالسعودية
يعتمد نظام الوكالات التجارية بالسعودية على استيفاء بعض الشروط، والتي ننوه عليها من خلال شركة الدكتور عبد الله المويهي للمحاماة والاستشارات القانونية فيما يلي:
- امتلاك سجل تجاري متوافق مع نشاط الوكالة.
- رأس المال المستخدم في مزاولة النشاط لابد أن يكون سعودي.
- جميع الأعضاء والمديرين بشركات الوكالة لابد أن يكونوا حاملين للجنسية السعودية.
- لابد أن تتضمن أعمال الوكيل توفير قطع الغيار والصيانة للمنتجات التي يقوم ببيعها.
- يجب توثيق التعاقد بين الوكيل والشركة بالغرفة التجارية الصناعية الكائنة بالمملكة العربية السعودية.
- أما إذا كان الوكيل سعودي والشركة أجنبية، يتم توثيق التعاقد في السفارة السعودية أو وزارة الخارجية أو الغرفة التجارية الصناعية.
- وجوب تعاقد الوكيل مع الشركة الأجنبية خارج السعودية بصورة مباشرة.
- يجب أن يتضمن عقد الوكالة كافة التفاصيل عن السلع أو المنتجات المراد بيعها.
- يشترط أن يكون عقد الوكالة محدد بوقت معين مع ذكر طريقة التجديد أو إيقاف التعاقد.
- في حالة التعاقد مع شركة أجنبية ينبغي كتابة اسمها باللغتين الإنجليزية والعربية بالكامل.
- يتم منح الوكالة للأطراف التي لا يوجد معها أي نزاعات قضائية أمام المحاكم.
- يجب ترجمة عقد الوكالة إلى اللغة العربية في حالة كتابته بلغة أجنبية.
الأوراق المطلوبة للوكالة التجارية
من خلال نظام الوكالات التجارية بالسعودية نجد أنه ينبغي استيفاء بعض الأوراق المطلوبة للحصول على الوكالة التجارية، والتي نوضحها فيما يلي:
- تقديم الهوية الخاصة بالوكيل ليتم تدوين الاسم بالكامل المذكور بها.
- تقديم الأوراق التي تثبت جنسية كل طرف.
- القيام بتقديم كشف مفصل بكافة الخدمات أو السلع المراد بيعها.
- توضيح الالتزامات والحقوق لكل طرف من طرفي العقد.
- تحديد الأوراق التي تثبت محل إقامة الوكيل بالمملكة العربية السعودية.
تعرف على طريقة تسجيل قيد وكالة تجارية بالسعودية
يسمح نظام الوكالات التجارية بالسعودية بالتسجيل الإلكتروني، للحصول على الوكالة التجارية والتي تتطلب اتباع الخطوات التالية:
- الدخول لموقع وزارة التجارة على شبكة الإنترنت، ثم النقر على خدمة تسجيل وكالة تجارية.
- إنشاء حساب أو تسجيل الدخول على الموقع لتتمكن من كتابة البيانات المطلوبة بكل دقة.
- رفع المرفقات المطلوبة للموقع ثم الضغط على إرسال للقيام بمراجعة الطلب والتحقق من استيفائه للشروط.
- يمكن الاستعانة بشركة متخصصة، مثل شركة الدكتور عبد الله المويهي للمحاماة والاستشارات القانونية لتسجيل طلب الوكالة بالنيابة عنك.
التزامات الوكلاء التجاريين بالمملكة العربية السعودية
في ظل نظام الوكالات التجارية بالسعودية نجد أنه يجب على الوكيل الالتزام بما يلي:
- التقدم لأقرب مكتب سجل تجاري تابع لمنطقة الوكالة لاستخراج سجل تجاري في غضون شهر من امتلاك شهادة قيد.
- عند الحاجة إلى تعديل بيانات السجل التجاري، ينبغي التقدم بطلب التعديل خلال شهر من استخراج شهادة القيد.
- تقديم كافة الأوراق المطلوبة التي تثبت الاسم والعنوان ونوع الوكالة التجارية المطلوب الحصول عليها.
- السماح للمفتشين بأداء عملهم للتأكد من عدم وجود أي مخالفات.
مواد نظام الوكالات التجارية بالسعودية
تم التصديق على نظام الوكالات التجارية من قبل فيصل بن عبد العزيز آل سعود نائب جلالة ملك المملكة العربية السعودية والذي تضمن المواد التالية:
المادة الأولى
تتضمن حظر أي شخص أو جهة أجنبية من مزاولة الوكالة التجارية داخل الأراضي السعودية بجانب وجوب أن يكون رأس المال الخاص بالشركات سعودي، بالإضافة إلى وجوب أن يكون كافة أعضائها ومن لهم حق التوقيع باسمها يحملون الجنسية السعودية.
المادة الثانية
في حالة ممارسة وكلاء تجاريين العمل قبل صدور النظام يتم منحهم فرصة كافية لوقف النشاط التجاري ونقلها لوكلاء سعوديين خلال فترة لا تزيد عن العامين من تاريخ صدور القرار، الجدير بالذكر أن هناك استثناءات، حيث يقوم وزير التجارة والصناعة بتحديد مدة التصفية حسب طبيعة عمل كل موكل على حدة.
المادة الثالثة
يسمح للمقيدين بسجل الوكالات التجارية بوزارة التجارة والصناعة فقط ممارسة الوكالة التجارية، الجدير بالذكر أن السجل يدون به اسم الشركة وتاريخ التوكيل ومدة الوكالة.
المادة الرابعة
مختصة بتوقيع الغرامات على المخالفين حيث تم فرض غرامة مالية تتراوح بين 1000 إلى 5000 ريال سعودي، في حالة اكتشاف وجود شريك أجنبي للشركة الحاصلة على الوكالة التجارية تغريمه ماديًا بجانب تصفية أعمالها ومنعها من مزاولة النشاط التجاري لفترة يتم تحديدها من قبل وزارة التجارة والصناعة.
المادة الخامسة
مختصة بتحديد رسوم القيد في سجل الوكالات، حيث تدفع الشركة رسوم قدرها 100 ريال، بينما التاجر يدفع رسوم 50 ريال وذلك لمرة واحدة فقط.
المادة السادسة
يتم العمل بذلك النظام بعد مرور 3 أشهر من تاريخ النشر عن نظام الوكالات التجارية بالسعودية في الجريدة الرسمية.
أسئلة شائعة حول نظام الوكالات التجارية بالسعودية
هل الوكالة التجارية وكالة مطلقة؟
بالطبع لا الوكالة التجارية مقيدة بشروط ونظام معين، بينما الوكالة المطلقة تتقيد بأحكام الشريعة الإسلامية ويكون لمالكها حرية التصرف في البيع أو التسعير أو تحديد وقت المعاملة.
متى ينتهي عقد الوكالة التجارية؟
ينتهي العقد بمجرد انتهاء العمل المكلف به الوكيل أو بهد انتهاء مدة العقد المتفق عليها.
ما الفرق بين الوكالة المدنية والوكالة التجارية؟
تكون الوكالة مدنية عندما يكون محل الوكالة مدني بينما تكون تجارية إذا كان محل الوكالة تجاري.
ما الفرق بين الوكالة التجارية والامتياز التجاري؟
الامتياز التجاري: هو عقد يتم إبرامه بين طرفين لمنح الوكيل الحق في بيع سلع أو خدمات لصالح الطرف الثاني.
الوكالة: تعني منح الوكيل الحق في أداء بعض المهام نيابة عنه لفترة معينة.
ما الفرق بين الوكالة بالعمولة والوكالة بالعقد في الوكالات التجارية؟
الوكالة بالعمولة: المقصود بها منح الإذن للوكيل بالقيام بعمليات البيع والشراء بالسعر المتفق عليه وفي حالة عدم التزام الوكيل بذلك يحق للموكل أن يرفض المعاملة بأكملها.
الوكالة بالعقد: تعطي الحق للوكيل بموجب العقد المبرم بين طرفيه مزاولة نشاط تجاري معين وذلك مقابل مبلغ متفق عليه من قبل.
متي يتم شطب الوكالة التجارية؟
تسقط الوكالة التجارية عند توقف التاجر عن مزاولة عمله أو بانتهاء العقد أو عند حدوث إخلال بأحد البنود المدونة به.
ما هي الوكالات التجارية؟
يمكن تعريف الوكالة التجارية بأنها بمثابة تعاقد الوكيل السعودي الجنسية مع الشركة أو من ينوب عنها في أعمالها التجارية، وذلك نظير مبلغ من المال يتم تقديره حسب الاتفاق بين الطرفين.
هل يمكن إضافة اسم الوكالة في السجل التجاري؟
من خلال نظام الوكالات التجارية بالسعودية لا يسمح بإدراج اسم الوكالة بالسجل التجاري.
ما هي طريقة تنفيذ خدمة تسجيل طلب قيد وكالة تجارية؟
للتمكن من قيد وكالة تجارية إلكترونيًا حسب نظام الوكالات التجارية بالسعودية الجديد، قم باتباع الخطوات التالية:
- التوجه لموقع وزارة التجارة من هنا.
- نتوجه للخدمات الإلكترونية ثم اختيار خدمات الوكالة التجارية والتي ينبثق منها خدمة تسجيل قيد وكالة.
- استخدام موقع النفاذ الوطني أو تسجيل الدخول وذلك للقيام بملء البيانات المذكورة بالنموذج مع إرفاق المستندات المطلوبة.
- القيام بالنقر على إرسال الطلب ليتم التحقق من صحة البيانات المدرجة به.
- بعد تلقي إشعار بالموافقة على الطلب يجب تسديد رسوم الخدمة المقررة عن طريق استخدام أحد طرق الدفع المعتمدة.
- يمكن الحصول على شهادة التسجيل عن طريق طباعتها.
ما هي آلية تقديم طلب تجديد قيد وكالة تجارية؟
من خلال نظام الوكالات التجارية بالسعودية يجب تقديم خطاب من الموكل الذي يحمل جنسية أجنبية يفيد برغبته في تجديد الوكالة التجارية للوكيل السعودي، وذلك لتصديقه في وزارة الخارجية والسفارة بالمملكة العربية السعودية، في حالة كون طرفي العقد سعوديين كان التصديق في الغرفة التجارية الصناعية بالسعودية، أما إذا كان الموكل لا يحمل الجنسية السعودية فلابد من تصديق العقد من الجهات التالية:
- وزارة الخارجية التابعة لبلد الموكل.
- الغرفة التجارية ببلد الموكل الأجنبي.
- السفارة السعودية الكائنة ببلد الموكل.
- وزارة الخارجية السعودية.
- الغرفة التجارية السعودية.
كم مدة الوكالة العامة في السعودية؟
بعد التطرق إلى نظام الوكالات التجارية بالسعودية بالتفصيل نجد أنه تم تحديد مدة صلاحية الوكالة العامة وهي عام واحد فقط، بينما الوكالة الخاصة تجدد كل 3 سنوات.
ما هي آلية تقديم طلب شطب قيد وكالة تجارية؟
يتطلب شطب قيد الوكالة حسب نظام الوكالات التجارية بالسعودية باتباع الخطوات التالية:
- التوجه الى وزارة التجارة السعودية من هنا.
- القيام بالنقر على ابدأ الخدمة ثم تسجيل الدخول أو الدخول من خلال منصة النفاذ الوطني.
- ملء النموذج ببيانات صحيحة وإرفاق المستندات والمرفقات المطلوبة ثم الضغط على إرسال.
- إرسال الطلب للتحقق منه والانتظار لمدة 3 أيام لحين استلام إشعار بالموافقة.
- الحصول على شهادة شطب الوكالة التجارية الإلكترونية من خلال طباعتها من على الموقع.
ماهي آلية تقديم طلب تعديل قيد وكالة تجارية؟
تعديل قيد الوكالة الأجنبية التابع لنظام الوكالات التجارية بالسعودية يحتاج إلى اتباع بعض الخطوات التالية:
- التوجه الى صفحة الخدمة من هنا.
- في حالة أن الموكل أجنبي يجب الحصول على خطاب تم تصديقه من وزارة الخارجية والسفارة السعودية ببلد الموكل، بالإضافة إلى الغرفة التجارية السعودية يؤكد الرغبة في تعديل كلا الطرفين العقد المبرم سابقًا.
- أما إذا كان الموكل سعودي الجنسية فيجب تصديق خطاب التعديل من الغرفة التجارية الصناعية بالمملكة.
- إذا لم يتضمن العقد الأساسي إمكانية التعديل فيجب إبرام عقد جديد بين الطرفين.