حقوق وواجبات المطور والمستثمر العقاري والعميل في نظام العقار السعودي
أبريل 1, 2024إجراءات تحويل المؤسسات الى شركة ذات مسؤولية محدودة
أبريل 4, 2024ضوابط إيقاف الخدمات بالسعودية على الأفراد وقطاع الأعمال
من المقرر العمل ب ضوابط إيقاف الخدمات بالسعودية على الأفراد وقطاع الأعمال وإلزام كافة الجهات الحكومية بعدم تقديم خدماتها سواء لقطاع الأعمال أو الأفراد وذلك من خلال 3 مراحل تبدأ حسب درجة تأثيرها على الفرد أو قطاع الأعمال، يتم استثناء السجل التجاري وكافة الخدمات العلاجية والتعليمية وتوثيق الأوراق والمستندات من الخدمات المزمع إيقافها، الجدير بالذكر أن المدة المحددة لإيقاف الخدمات في المرحلة الأولى والثانية لن تزيد عن 30 يوم لكل مرحلة.
تعرف مع شركة د.عبدالله المويهي للمحاماة على ضوابط إيقاف الخدمات للأفراد
وفقًا لقرار مجلس الوزراء سوف يتم وقف الخدمات بالسعودية للأفراد على مراحل، كما سنوضح فيما يلي:
- المرحلة الأولى ويتم فيها إيقاف الخدمات ذات الأثر المنخفض والتي تشتمل على الخدمات الجديدة الغير مرتبطة بخدمة قائمة، بالإضافة إلى الخدمات الإضافية التي لن تشكل تأثير كبير على الفرد.
- بينما تبدأ المرحلة الثاني بإيقاف الخدمات ذات التأثير المتوسط والتي تتضمن الخدمات التي تحول دون الاستفادة من الخدمات الغير مؤثرة.
- أما الخدمات ذات الأثر العالي والتي تتضمن كافة الخدمات المتاح إيقافها ما عدا هوية المواطن سيتم إيقافها كمرحلة ثالثة وأخيرة.
- الجدير بالذكر أن مدة إيقاف المرحلة الأولى والمرحلة الثانية 30 يوم لكل منهما.
تعرف مع شركة د.عبدالله المويهي للمحاماة على ضوابط إيقاف الخدمات لقطاع الأعمال
يشهد قطاع الأعمال تغيير في تلقي الخدمات الإلكترونية حيث جاء القرار ليتم تنفيذه على على 3 مراحل كما سنوضح فيما يلي:
المرحلة الأولى تخص الخدمات منخفضة الأثر الغير مرتبطة برخصة قائمة، بجانب خدمات إضافية والتي لا تشكل أي أثار سلبية على قطاع الأعمال.
بينما في المرحلة الثانية سيتم إيقاف الخدمات ذات الأثر المتوسط التي تتضمن التوسع في ممارسة نشاط أو الاستفادة من خدمات ليس لها تأثير على طبيعة النشاط.
بينما ستكون المرحلة الثالثة والأخيرة كافة الخدمات ذات التأثير العالي والتي يمكن إيقافها بصورة نهائية.
مدة إيقاف المرحلتين الأولى والثانية 30 يوم فقط لكل منهما.
تعرف مع شركة د.عبدالله المويهي للمحاماة على ضوابط إيقاف الخدمات بالسعودية على الأفراد وقطاع الأعمال العامة
حسب مجلس الوزراء نجد أنه لابد من الالتزام بالضوابط العامة التالية لإيقاف الخدمات:
- يجب إيقاف الخدمات بناء على قرار رسمي من مجلس الوزراء أو طبقًا لسند نظامي أو أمر قضائي أو أمر من النيابة العامة.
- ينبغي أن يتم الإيقاف من خلال منصة إلكترونية.
- عدم جواز إيقاف الخدمات الإلكترونية بغرض توجه المستفيدين للجهات الحكومية.
- يجب عدم إيقاف الخدمات للأفراد أو قطاع الأعمال إلا بعد إخطار اللجنة المعنية بمدة كافية عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو منصة أبشر أو العنوان الوطني أو الحسابات الحكومية.
- يجب على جهة حكومية تحديد الخدمات التي يمكن إيقافها على 3 مراحل حسب مدى تأثيرها.
- مراعاة عدم تعرض الأفراد أو قطاع الأعمال لضرر جراء إيقاف الخدمات.
تعرف مع شركة د.عبدالله المويهي للمحاماة على الخدمات المستثناة من قرار إيقاف الخدمات
بعد التنويه عن ضوابط إيقاف الخدمات بالسعودية على الأفراد وقطاع الأعمال سننوه عن الخدمات التي تم استثنائها من القرار فيما يلي:
الخدمات الصحية
تتضمن الخدمات العلاجية التي يستفيد منها المرضى والمقدمة من المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية التابعة لوزارة الصحة، وذلك لان إيقاف تلك الخدمات سيعرض الأفراد والمواطنين بوجه عام للضرر الجسيم لذلك لا يشمل القرار الخدمات الصحية بالسعودية.
الخدمات التعليمية
يستفيد منها قطاع كبير من الطلبة والطالبات في مختلف المراحل التعليمية لذلك يصعب إيقاف تلك الخدمة المقدمة من وزارة التعليم العام أو العالي، بالإضافة إلى الخدمات التي يقدمها التعليم الفني والتي تتضمن التدريب المهني.
تعرف على الخدمات المستثناة من قرار إيقاف الخدمات للقطاع الأعمال
من خلال ما يلي سنتعرف على الخدمات السارية والمستثناة من قرار الإيقاف:
- قطاع الأعمال وثيق الصلة بكافة الخدمات التي تتضمن إبرام عقود العمل وكذلك التأمينات الاجتماعية والضمان الاجتماعي، لذلك من الصعب إيقاف تلك الخدمات.
- كما سيتم استثناء خدمات السجل التجاري والتي تساعد على تسجيل الشركات وإمكانية تعديل البيانات، من القرار الجديد بوقف خدمات قطاع الأعمال.
- كذلك كافة الخدمات الخاصة بتسجيل المواليد والخدمات المتنوعة التي تقدمها وزارة الداخلية للمواطنين سارية ولن يتم تطبيق القرار عليها.
تعرف على أبرز النقاط في نظام إيقاف الخدمات الجديد
بعد التعرف على ضوابط إيقاف الخدمات بالسعودية على الأفراد وقطاع الأعمال، سنتعرف على اهم النقاط المتعلقة بالنظام الجديد فيما يلي:
- الحرص على مصلحة المواطنين ووضعها في الأولوية حيث يتم الموازنة بين حق الفرد وحق المجتمع في نفس الوقت.
- استثناء الخدمات الحيوية التي لا يمكن الاستغناء عنها كالعلاج والتعليم وغيرها من الخدمات من القرار.
- يحظر إيقاف الخدمات المقدمة للمواطنين أو قطاع الأعمال دون الحصول على تصريح من الجهات المختصة.
- السماح لأي فرد بالتقدم لتمديد الفترة قبل إيقاف خدماته، بجانب إخطار المستفيدين من تلك الخدمات بمدة كافية.
- جميع الخدمات المتعلقة بالسجلات التجارية لا يسري عليها القرار.
- يجب تكوين لجنة من 13 جهة حكومية لتشرف على نظام الإيقاف.
- الحرص على عدم تضرر المواطنين أو المستفيدين من القرار.
- إمكانية إلغاء الإيقاف تلقائيًا خلال 24 ساعة.
تعرف على الخدمات التي يشملها ولا يشملها نظام إيقاف الخدمات الجديد
وفقا للقرار الجديد الخاص بإيقاف الخدمات نجد أن هناك بعض الخدمات التي يمكن الاستفادة منها، كما سنوضح فيما يلي:
- المستفيدين الذين توقف خدماتهم يمكنهم الحصول على قرض من البنوك السعودية.
- عدم المساس بالأجور والمرتبات أثناء الفترة التي ستتوقف فيها الخدمات.
- تستثنى الحسابات البنكية والبنوك والمصارف من الخدمات التي تم إيقافها.
- يسمح بالسفر خارج المملكة العربية السعودية أثناء فترة الإيقاف.
- تمكن الوافدين الذين توقفت خدماتهم من تجديد الإقامة الخاصة بهم.
- البطاقة الائتمانية سارية وليس لها علاقة بتوقف الخدمات.
- يحظر إيقاف البطاقة الخاصة بالمواطنين الذين تم إيقاف خدماتهم.
- استخدام بطاقات الصراف بغض النظر عن إيقاف الخدمات أو استمراريتها.
- السماح بحجز حساب المواطن أثناء فترة الإيقاف.
- تجديد الهوية الوطنية أو هوية المقيم ساري في فترة الإيقاف.
متى يتم تفعيل ضوابط إيقاف الخدمات الجديد؟
سوف يتم تفعيل ضوابط إيقاف الخدمات بالسعودية على الأفراد وقطاع الأعمال بعد النشر في الجرائد الرسمية ومرور 180 يوم من تاريخ النشر، الجدير بالذكر أن بداية تطبيق النظام سيكون ابتداء من 1-9-1445هـ مع التحقق من عدم تضرر المستفيدين جراء توقف الخدمات الخاصة بهم.
تعرف على خدمات وزارة العدل الموقوفة
قامت الوزارة المعنية بالتنويه عن الخدمات التي شملها القرار وهي كالتالي:
- القيام بإصدار جواز سفر أو تجديده أثناء فترة الإيقاف أو منع السفر.
- كذلك لا يسمح ببيع أو شراء السيارات.
- بالإضافة إلى أنه يحظر تجديد رخصة القيادة أو القيام بحجز حسابات بنكية.
نبذة عن اللجنة الإشرافية على المنصة الإلكترونية لإيقاف الخدمات
بعد التعرف على ضوابط إيقاف الخدمات بالسعودية على الأفراد وقطاع الأعمال نجد أنه من المزمع تدشين منصة إلكترونية خاصة بإيقاف الخدمات يترأسها ممثلي:
- وزارة العدل ووزارة التجارة والاستثمار ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
- بالإضافة إلى وزارة الصناعة والثروة المعدنية والنيابة العامة وديوان المظالم.
- كما تشتمل اللجنة على ممثل من ديوان المظالم ورئاسة أمن الدولة وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
- بجانب ممثلين من هيئة حقوق الإنسان وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.
تعرف على صلاحيات اللجنة الإشرافية على المنصة الإلكترونية لإيقاف الخدمات
تنعقد اللجنة السابق التنويه عنها لإدارة المنصة الإلكترونية على النحو التالي:
- القيام بإعداد النماذج الإلكترونية الخاصة بإيقاف الخدمات والتي يشترط أن تتضمن نوع الخدمة المزمع إيقافها وسبب الإيقاف بجانب توضيح السند النظامي بالنموذج.
- دراسة الطلبات المرسلة للجنة للبت فيها بالموافقة أو الرفض.
- يجب اعتماد الخدمات المراد إيقافها وتصنيفها طبقا للمراحل التي تم ذكرها سابقًا.
- التحقق من تطبيق الأحكام الخاصة بالضوابط الخاصة بإيقاف الخدمة داخل المملكة العربية السعودية.
- تفعيل ميزة إلغاء إيقاف الخدمة بصورة تلقائية خلال 24 ساعة من وقت موافقة اللجنة على إيقافها.
- منح قطاع الأعمال والأفراد الحق في مد الفترة الخاصة بإيقاف الخدمة وذلك للمرحلة الأولى والمرحلة الثانية.
- على اللجنة المشكلة لإدارة المنصة الإلكترونية لإيقاف الخدمات وضع القواعد والأسس التي تتبعها لمباشرة أعمالها.
تعرف على طريقة رفع إيقاف الخدمات
يمكن التقدم بطلب رفع إيقاف الخدمات عن طريق اتباع الخطوات التالية:
- سداد المديونية خلال 24 ساعة فقط من تاريخ إصدار القرار بوقف الخدمات، مما يكفل للمستفيد الاستفادة من الخدمات مرة أخرى.
- الطلبات تقبل من المواطنين السعوديين فقط بشرط سريان الهوية الوطنية، حيث أن الخدمات موجهة لمن يحملون الجنسية السعودية فقط.
- يجب أن يكون مقدم الطلب مقيم إقامة كاملة داخل المملكة العربية السعودية، وذلك للتمكن من النظر في طلبه والبت فيه.
- عدم تجاوز المدة المقررة بإيقاف الخدمات والتي تقدر بستة أشهر.
تعرف على كيفية الاستعلام عن إيقاف الخدمات
يمكن لأي مواطن الاستعلام عن إيقاف الخدمات عن طريق اتباع الخطوات التالية:
- استخدام حساب نفاذ الوطني لتسجيل الدخول لبوابة ناجز.
- التوجه للخدمات الإلكترونية ثم النقر على باقة التنفيذ ثم اختيار الاستعلام عن خدمات التنفيذ.
- الضغط على طلب جديد واختيار نوع الترخيص والمنطقة والمحكمة بالإضافة إلى نوع الخدمة المطلوبة.
- سوف يتم استعراض كافة المعلومات المتعلقة بالبيانات التي تم إدخالها.
خدمات شركة د.عبدالله المويهي للمحاماة
يمكنك الاستعانة بنا للتعرف على الضوابط الخاصة بإيقاف الخدمات في المملكة العربية السعودية للأفراد وقطاع الأعمال بطريقة سلسة وبسيطة، حيث نقدم خدمات متميزة للعملاء الذين تم تطبيق النظام عليهم على إثرها استعادة الخدمات مرة أخرى قبل مضي 180 يوم.
جميع الخدمات التي يتم تقديمها من خلال المكتب متميزة حيث أن أسعار الخدمات في متناول الجميع ونعمل على تلبية احتياجات العملاء نظير تكلفة مناسبة لكل الفئات، مما ساعد على إقبال الكثيرين على خدماتنا لما نتميز به من مصداقية وشفافية مع الجميع.
هل نظام ايقاف الخدمات الجديد يمنع من السفر؟
حسب القرار الجديد لا يتم إيقاف الخدمات البنكية أو الخدمات الخاصة بالسفر، وذلك للحد من تعرض الأفراد لأي أضرار تنجم عن وقف الخدمة.
في الختام
من خلال ما سبق تطرقنا إلى ضوابط إيقاف الخدمات بالسعودية على الأفراد وقطاع الأعمال بالتفصيل حيث من المزمع إيقاف خدمات للأفراد ولقطاع الأعمال لا تتعارض مع مصالح الفئات المستفيدة، الجدير بالذكر أن مدة الإيقاف لكل مرحلة لن تتجاوز 30 يوم في أثنائها يحق للمستفيدين التمتع بخدمات تعليمية وطبية بخلاف الخدمات الخاصة بتجديد الهوية أو الإقامة الجدير بالذكر أن هناك تقنين من الحكومة السعودية حول السماح لأي جهة حكومية بإيقاف خدماتها وذلك لتجنب وقوع ضرر على المواطنين أو المقيمين على حد سواء.